الأحد، 12 فيفري 2012

علاش هكه تفسدولي في التصويره إلي نحبها؟




ولد الڨنفود في اسره تونسيه وسطيه من جميع النواحي الماليه والفكريه وتربى كيما أغلبية التوانسه، إتمتع بقانون التعليم الإجباري والمجاني وبدى رحلتو في تكوين ذاتو شوية من المؤسسة التعليميه وشوية من المجتمع،وكل مره غرام جديد...حبيت حنبعل وحبيت قرطاج وحبيت عقبه إبن نافع وحبيت إبن خلدون وحبيت أبو القاسم الشابي وحبيت فرحات حشاد وحبيت كل رّجالات تونس ونساها.

ترسمت لي صوره حلوه على تونس السفساري والشاشيه ورجال الجنوب وفرسانهم وناس الساحل وبحرهم والريف وناسو،وصراع التونسي مع الاعياد والمناسبات والعوده المدرسيه.الصوره الباهيه هذي بما فيها من مرّها وحلوها مع عاداتنا وتقاليدنا وعلى كثرة إختلافها جمعتنا وشكلت كلها هوية التونسي.

وهكه تعايش التونسي مع خوه التونسي   إلى حدود ظهور   والعياذ بالله حرية التعبير.
إقترنت "حرية التعبير" متاعو بما يسمى "الثورة التونسية" وظهرت أحزاب وجمعيات وجرايد ورْوَادين جدد...كل شيء جديد يللّش حتى لقديم عمل رُدَاج وتوكل على ربي وقال انا في "حرية التعبير" عندي باع وذراع.

وكل واحد جاب معاه "حرية التعبير" وكل واحد وفهمو وكل واحد وحدود حريتو،اول صدام لحرّيات التعبير كان متوقع مابين الخوانجيه والشق العلماني كان صح التعبير.وكانت الإنطلاقة بإنشاء صفحات فايسبوكيه باش يتنشر فيها الطاعون الفكري والحقد وتفش فيها ناس مرضى عقدها وكولها وكولها واحد يغني وثاني يرد عليه،في بداية الامر يقول القايل هذا مالو إلا فايسبوك ولايمثل نبض الشارع،يعني حاجه نورمال حرية تعبير حُولَه شوية.قعد الڨنفود حاير ويقول كلو إلا الشارع كلو إلا الشارع...

"
حرية التعبير" الوقتيه بحيث وقتيه على خاطر هذه الحريه لم تتحرر بعد سواء من قيود المجتمع اومن قيود الحاكم او وقع فهمها خطأ  او غير خاضعه" لمعايير الجوده العالميه " وإلي اكيد باش تولد عنف وقتي زائل بمجرد ما وضعنا ضوابط لحرية التعبير إلي عنا .ولد العنف الوقتي...إجتماع حزب يفسد،عنف في الجامعات،عنف في المظاهرات ،عنف في المساجد..حديث الفايسبوك بدى يظهر على ارض الواقع؟صراعات فكريه ولدت قاموس غريب علينا فظهرت جرذان...ايتام...شلائكيين...غلمان...ماسونيه..عنقني...وكلو في إطار حرية  "تسبني نسبك" وهذا كان دل يدل على إنا خرجنا من صحافة المجاري وطُحْنا في مستنقع الفايسبوك !!

وإنت عزيزي المُبَرْطاجي لهذه الصفحات والاخبار الساذجه راك ساهمت ببرطاجك في تغذية روح الغباء فيك وغششت الڨنفود منك

ولهذا

ايها المواطنون ايتها المواطنات الڨنفود يحييكم ويشد على اياديكم ويوصيكم خيرا بالإنسان،ماتسبنيش ومتحڨرش ذاتي البشريه وأمنّ بالإنسان قبل الإيديولوجيا وضعية كانت او سماويه.
}وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً}      سورة الإسراء 

هناك تعليقان (2):